إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأربعاء، 21 مايو 2014

ياموو ياموو ياست الحبايب يا موو


بقلم: ربا سمّور  Ruba Sammour


هند ... هنودة... حبيبتي وعمري....بحبك ماما بحبك من قلبي...

رسالتي المعتادة لك... ربي يحفظك لي لأبعث لك بكل سنة رسالة... علك تفرحين أو حتى تبتسمين عند قراءتها... ابتسامة منك كافية لأكون أسعد بنت بالعالم...

عندما مسكت قلمي لأكتب لك... لم أستطع بداية كتابة أي حرف... على الإطلاق... تأملت الحائط أمامي عله يساعدني بأي فكرة... هذا آخر ما أتذكره... صحوت بعدها وإذ بي أعيش طفولتي وأتذكرها وأتخيلها وأضحك مع نفسي كالبلهاء...

تذكرت اجتماع الأهالي حين مدحوني لدرجت أنني لم أستطع الدخول من الباب لكبر رأسي... ومن فرحتي بهذا الخبر قمت ونظفت البيت كاملاً وكنت خلالها أغني طائرة من الفرح... وما قمتِ بفعلة بنهاية اليوم هو ما لن أنساه أبداً... أخذتني إلى جمعية آل حداد وجعلتني اختار هديتي بنفسي... ويل ويلي على ربا كنت طايرة من الفرح أولاً لأنني من دون إخوتي من سأشتري هدية وثانياً أنني أنا من سأختارها...

لا أدري كيف تشعرين بنا؟ كيف تشعرين أننا لسنا على ما يرام؟ تتصلين بنا وتسألين : "حاسس مالك إشي ماما؟ شو في؟ " كيف تعرفين... أنت دائماً موجودة حينما نحتاجك... لم تخذلينا يوماً لا قبل أن نتزوج ولا بعده...أتمنى ألا نخذلك أبداً أمي...

سهرت لسعادتنا... كافحت لنكون سعداء... أعطيت دون تذمر ودون انتظار أي كلمة أو شكر.... إن كنتُ حنونة مع أطفالي فهذا بسبب ما زرعته بي... إن كنت صديقة لأطفالي فهذا اقتبسته منك... إن سهرت على مرضهم فهذا ما لا أنساه فيك... إن فضلت شراء لهم ما يريدون على ما أحتاج فهذا ما أحزنني بصغري ولكن فهمته الآن... حياتي وعمري أقول لك:

إلى من أرى بعينيها نور الصباح... ومن ورد خدها أشتم العطور... إلى قبلة صباحي... نبض فؤادي... ندى روحي... كل حروف الأبجدية لن تكفيني... لن تقدر غلاتك بقلبي... أحلى وجه وجهك... أحن قلب قلبك.. أجمل ابتسامة ابتسامتك... ما أطيبك... ماما كلمة لم أفهمها وأبكي عليها إلا بعد أن أصبحت أماً...وأقول لكل بنت لم تصبح أماً بعد... لن تقدّري معناها ومعنى حبها وعطائها ونصائحها وتوجيهاتها وخوفها عليك إلا بعد أن تصبحي أماً... فلا تضيعي سنوات من عمرك دون أن تشعريها بحبك وعطفك وحنيتك...

نضحك على بعض الكلمات حين نقرأها ولكن الآن نبكي سعادةً منها:
بعيــــــــــــدك يا ماما بيطلب لك قلبي
تعيشي سنين كثيرة وتظلــــــي قربي
ماما أول كلمــــــــــة بفمـــــــي قلتها
ماما أول رسمــــــــة بعيونـــي شفتها
شو الدنيــــــا لولاها شو بسوى بلاها
بكفينــــــــي رضاها وبوســـة من خدا

ييي شو أحكيلك يا ماما قدما بكتني هالكلمات لما أهداني إياها باسل بعيد الأم...بكيت لحتى أصبحت عيوني مثل الفراولة لونًا وحجمًا...

كما قرأت، الأم لغةً هي أصل الشيء وأنتي أصلي وأنا بدونك لا أتصور حياتي... ماما شــو بحبك...ماما يا روحي أنت... ما في أحلى من صوتك ... الحنية اللي فيه بتغير كل يومي... يا ماما ياحنونة يا ريت بقدر اصنع لك قونة والبسها برقبتي لحتى تشعري بمكانتك بقلبي... أنا أقدم لك حياتي طلباً لرضاك... أنت دنيتي التي أعيشها يا أحن إنسان...

يا موووو... ياموووو يا ست الحناين ياموووو... بحبك ماما من كل قلبي... ربي يطول بعمرك ويحميك ويخليلنا ياك أنت وأحلى وأغلى أب بالكون أبو لون حنطي أبو حمزة...
s.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق